الأحد، 27 مارس 2011

TEDx Alger:يروِّج للإبداع الجزائري عالمياً



قلمي لم بعتد ذلك ، لم يعتد أن أكتب بلون برتقالي – بتفاؤل – ، في أرض تولد فيها عشرات الأحلام و تموت المئات ، في أرض يقتل فيه الإبداع بإبداع .

ذلك القلم الذي اعتاد أن ينظر إلى الحياة بسوداوية ، أجبرني على الكتابة اليوم ، لأن هؤلاء الذين أبدعوا في هذه الأرض العقيمة لا بد أن تكتب لأجلهم ، لا بد أن تحيي هؤلاء الذين حملوا شموع الإبداع ،رغم أن تلك الشموع كانت تحرق أياديهم ، احتملوا كل ذلك ، مادام أن هناك نورا ينبعث . أن تكتب للذين جاؤوا بعد حزن ليل عقيم طويل ، يريدون إيقاظ تفكيرنا المستقيلْ و يريدون من يأسنا الرحيل .لأنه بعد الجفاف العسير ، تموت السنابل وسط الحقول ، ربما تموت الزهور لكنها تأبي النخيل .

أنا أتكلم عن حدث على المستوى العالمي و الذي أتاح للعديد من الموهوبين و المبدعين في عرض أفكارهم التي أصبحت محل اهتمام كبريات الشركات و المؤسسات على المستوى العالمي ، الشهر المقبل ستكون الجزائر على موعد مع الحدث لأول مرة في الجزائر .

الجزائر ستحتضن لأول مرة المؤتمر العالمي TEDx Alger ، و هذا يوم 09 أفريل 2011 ، بالمدرسة الوطنية للإعلام الآلي . اللجنة المنظمة هو نادي ETIC الطلابي .

المؤتمر الدولي الذي يلهم المبدعين في العالم ، سيكون لأول مرة في الجزائر ، ألن يكون هذا مذهلا ، دعنا نتحدث عن تاريخ المؤتمر .

ماهو تيد TED؟

هو مؤتمر سنوي يقام في الولايات المتحدة اﻷمريكية ، يهتم بنشر اﻷفكار التي تستحق التقدير والاهتمام في مجالات متعددة من ضمنها التقنية والتصميم والترفيه ، ومن هنا أتى الاختصار باللغة اﻹنجليزية
TED = Technology . Entertainment . Design

المواضيع التي تطرح في المؤتمر سنوياً تغطي العلوم ، الفنون ، التصميم ، القضايا العالمية ، العمارة، التقنية وغيرها … والمتحدثون يأتون من أماكن متعددة في العالم ، ومنهم من لهم مناصب عليا على الصعيد العالمي كرؤساء الدول واﻹعلاميين والحاصلين على جوائز نوبل وغيرهم . كان من اشهر من تحدث في تيد الرئيس السابق للولايات المتحدة بيل كلينتون و مؤسس شركة مايكروسوفت .

يعتبر مؤتمر تيد العالمي من أكثر المناسبات الدولية فعالية حيث يقام سنوياً في كاليفورنيا بالولايات المتحدة اﻷمريكية منذ عام 1984م حيث بدأت كفكرة من ريتشارد وارمن و هاري ماركس ،

كانت عبارة عن مؤتمر سنوي يجمع المتخصصين في هذه المجالات الثلاثة لتبادل الأفكار والإبداع، إلا أنه توسع بعد ذلك ليشمل مجالات متنوعة من علوم وتقنية وفكر وفنون اقتصاد وبيئة وأعمال خيرية وغيرها. فغيّر القائمون على المؤتمر رسالته إلى "أفكار تستحق الانتشار Ideas worth spreading" ،وفي عام 2006، بدأ القائمون على المؤتمر بنشر مقاطع مرئية للكلمات التي يلقيها الضيوف على الإنترنت لتزاد شعبية المؤتمر .

اﻵن المؤتمر يستضاف من قبل مؤسسة كريس أندرسون الغير ربحية.
في عام 2006 ، كانت تكلفة الحضور للمؤتمر تبلغ 4400 دولاراً وبالدعوات فقط. وفي عام 2007 ، بلغت تكلفة العضوية السنوية 6000 دولار إلى عام 2009 م وأما تيد العالمي المقام في أكسفورد هذ العام تقدر تذكرته بـ 4500 دولار والذي يذهب ريعها لتنظيم المنتدى وتحقيق أفضل أمنيات الحضور

.

ماهو تيد TEDx؟

وفرت إدارة تيد العالمية –حديثا- الفرصة لكافة المهتمين من جميع أنحاء العالم لتبني إقامة مثل هذه المناسبة بمسمى (TEDx) ، هذا الأخير هو حدث محلي يحاكي مؤتمر سنوي يقام حول العالم لدعم الأفكار التي تستحق الانتشار والمتعلقة بالتقنية والهندسة والفنون.

x ترمز لمناسبة منظمة مستقلة.

تم دعوه العديد من الشخصيات القيادية و المبدعة في الجزائر لأجل حضور تيد الجزائر . آمل أن تكون النسخة الأولى الأفضل .

موعدنا مع الإبداع في الجزائر يوم التاسع من الشهر المقبل . كونوا في الموعد بأقلامكم .

ساعد في نشر خبر هذا المؤتمر العالمي المروج للإبداع الجزائري ، و الذي سيجرى لأول مرة في الجزائر . تحدث كمدون جزائري عن هذا الحدث ، يمكنك أيضا نقل هذا الموضوع على مدونتك .

هناك مسابقة تخص المدونين ، و سيكون هناك مدون حاضر في المؤتمر ، يمكنك المشاركة الآن في المسابقة .

وكل عام وأنتم॥ إلى الإبداع أقرب।

بقلم الطاهر زنودة عن مدونة محراب البوح

0 التعليقات:

إرسال تعليق